دورة تعلم لغة C : اساسيات اللغة الاولى

 السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ، اليوم سنتكلم عن أساسيات لغة البرمجة C الاولى .


بعد تحميل و تثبيت بيئة التطوير المتكاملة التي تناسبك سنقوم بإنشاء مشروع جديد بلغة C (الخطوات سيتم التطرق لها في الفيديو ) ثم نبحث في مجلد المشروع عن ملف بامتداد .c غالبا يكون اسم المشروع main.c نقوم بالضغط عليه مرتين و سيفتح الملف .

في اعلى الملف نجد كلمة #include وهي كلمة تمكننا من إضافة ملف رأسي او مكتبة لمشروعنا ثم الى جانبها نجد <stdio.h> وهو عبارة عن ملف رأسي أو Header File و هو مايفسر وجود امتداد .h و تعني stdio جملة standard input output ،في السطر الثاني ملف راسي آخر وهو stdlib.h .

الملفات الرأسية هي عبارة عن ملفات تضم دوال و توابث و متغيرات تسهل علينا البرمجة في لغة c من بين هذه الدوال نجد printf و scanf وهي دوال سنكتشف وظيفتها لاحقا إن شاء الله .

بالنسبة للسطر الموالي ، نجد تعريف لدالة main و هي الدالة الرئيسية في برنامج C بحيث يقوم المترجم اي compiler بتنفيذ فقط الكود المكتوب بداخل حاضنات هذه الدالة ، ثم نجد printf("Hello World "); و تعني كلمة printf : print format و تعني طباعة الصيغة و تمكن من طباعة النصوص في Console Application 

ثم في الاخير نجد return 0; وهي تحيل الى قيمة الارجاع التي من نوع int بحكم انه اثناء تعريف  main function وجدنا انها من نوع int وهو مفهوم خاص سنتكلم عنه في فقرة المتغيرات و انواع البيانات اي Data Types .

يعتبر رمز الفاصلة المنقوطة ؛ رمز اساسي في لغة C كما في C++ , Java , PHP ... بحيث لا يمكن ختم اي سطر كود من دونه الا في حالات نادرة و إلا نجم عن غيابه اخطاء في ترجمة البرنامج .

الفيديو : 

ليست هناك تعليقات