دورة تعلم لغة البرمجة C : مقدمة حول الدورة

مرحبا بكم متابعينا الكرام في هذه المقدمة الوجيزة لدورة تعلم لغة البرمجة C التي ستكون أول دورة في مجال البرمجة على المدونة و سنحاول قدر الإمكان جعلها دورة شاملة و تضم القدر الكافي من الاستفادة لتعلم هذه اللغة و كدا الانطلاق في عالم البرمجة بشكل عام . إذن لماذا اخترنا هذه اللغة لنبدأ بها دروس البرمجة ؟ أليست لغة قديمة و غير مستعملة حاليا ؟


لغة البرمجة C هي لغة برمجية منخفضة المستوى و المعنى من هذا التعبير أنها لغة قوية من ناحية التواصل مع الآلة بحكم قربها من لغة التجميع بالمقارنة مع باقي اللغات المعروفة مثل بايثون و جافا ... كما أنها ظهرت في السبعينات بعد لغة التجميع أو assembly التي كانت لغة مباشرة بشكل كبير في تواصلها مع الآلة إلا أنه كان من الصعب قليلا البرمجة بها ، و قد ساهم ظهور لغة C في تطوير العديد من أنظمة التشغيل مثل لينكس و ويندوز و هذه الأنظمة إذا جربت تصفح ملفات النظام فمن الممكن أن تجد ملفات بامتداد .c كما أن C تعتبر أم اللغات البرمجية الحديثة و هذه الأخيرة قد تأسست عليها ك جافا مثلا التي يتم تطويرها من خلال C .
اتقانك للغة البرمجة C يسهل عليك فهم و استيعاب أغلب لغات البرمجة الحديثة كما أنه بعض المشاريع الآلية كالروبوتات تستعمل غالبا متحكم آلي مبرمج بلغة C بحكم أن هذه اللغة كما ذكرنا سابقا قريبة من لغة الآلة و مكوناتها كالذاكرة على سبيل المثال .
لذا سنباشر إن شاء الله دروسنا البرمجية في القناة و المدونة بلغة C و نعدكم أننا سنبدل قصارى جهدنا للبحث عن أفكار لإثراء محتوى هذه الدورة . لكن لنبدأ على بركة الله ، نحتاج أولا إلى تحميل و تثبيت بيئة تطوير متكاملة IDE ، طبعا من الممكن كتابة الكود في notepad ثم نقوم بتشغيله عن طريق cmd لكن هذه الطريقة أصبحت قديمة نوعا ما و لا تصلح لنا لأنها ركيكة و يوجد بديل أفضل منها طبعا إنه بيئة التطوير المتكاملة التي تساعدنا في اكتشاف الأخطاء في الكود و تصحيحها و تقوم بتشغيل البرنامج المكتوب بشكل مباشر بعد الانتهاء دون عناء بكبسة زر واحدة ، و لهذا وقع اختيارنا على IDE CodeBlocks بحكم شهرته و حتى تفاعله مع المبرمج بحيث يساعدك في إكمال الكلمات المفتاحية يكفي أن تكتب فقط حرفين و سيعرض لك كل الكلمات المفتاحية المتوفرة بهذه الحروف و اختر ما تريد بكبسة زر ، هذا مثال بسيط عن أفضلية برنامج CodeBlocks و سنرى الكثير من المميزات الأخرى أثناء الفيديو .
نتمنى أن تكون الدورة ناجحة و أن تستفيدوا منها جميعا إن شاء الله
رابط تحميل CodeBlocks IDE من هنا 

ليست هناك تعليقات